آخـر المشـاركـات

توليدو الإسبانية "طليطلة" عبق الماضي وسحر اليوم


توليدو هي قلب وروح اسبانيا. هذه المدينة الأثرية القديمة هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. خلف جدران العصور الوسطى ، في متاهة من شوارع المشاة المتعرجة الجميلة، هناك بعض المعالم التاريخية الأكثر أهمية في البلاد. المباني الحجرية القديمة الرائعة والشوارع المرصوفة بالحصى تهمس تراث الماضي لقرون ، ازدهر المسيحيون واليهود والمسلمون في (مدينة من ثلاث ثقافات) وبنوا مجموعة رائعة من الكنائس والأديرة والقصور والحصون والمعابد والمساجد. لتحصل على إطلالة رائعة عليك زيارة توليدو للشعور بمناخ المدينة والتضاريس الخلابة.




اهم الاماكن السياحية في طليطلة :


  • مسجد باب المردوم :
هو بناء مربع الشكل يعرف أيضاً باسم مسجد نور المسيح ، وبني في عام 390 هجرياً الموافق 999 م ، وعندما احتلت المدينة من قبل النصارى عام 1085 م ، تحولت إلى كنيسة نور المسيح  ، وهو يعد من أجمل شواهد الفن الأموي في الأندلس ، وهو أيضاً مصدر وحي للفن المدجن التي كانت المدينة موطنه الأصلي.
مسجد باب المردوم
    • كنيسة سان رومان : 
    يحتمل أن تكون بنيت على أنقاض معبد روماني قديم ، ويرجع تاريخها إلى العصر القوطي ، وتدل على ذلك الأعمدة الستة التي أعيد استخدامها في تجديد بنائها لاحقاً ، وبعد الفتح الإسلامي للمدينة عام 711 م ، حولت إلى مسجد ، وحينما احتل المسيحيون بقيادة ملك قشتالة  طليطلة – اسم المدينة قديماً – عام 1085 م عادت مرة أخرى كنيسة ، وأعيد بنائها خلال القرن الثالث عشر الميلادي مع إلحاق المنارة القديمة للمسجد بها .
    كنيسة سان رومان
    • شارع طليطلة :
    يستطيع السائح القيام بجولة قصيرة داخل شوارعها الجميلة ؛ نظرا لان المدينة ليست كبيرة جداُ ، وبالتالي فهي مناسبة جداً للتنزه سيراً على الأقدام ، وتوجد بها أيضاً خدمة الباص الذي يتكون من طابقين ، والتي توجد أمام محطة القطار ، والتي تصحب السائح في جولة سياحية حول المدينة للتعرف على معالمها السياحية.
    شارع طليطلة
    • جسر القنطرة : 
    بني هذا الجسر خلال منتصف القرن الرابع عشر وهو يوفر مجموعة من المشاهد البانورامية الرائعة على المدينة من على نهر تاجة الذي يمر أسفل المدينة مثل : الكاتدرائية والقلعة ، ويستطيع السائح أخذ الصور التذكارية الجميلة في هذا المكان ، والإطلاع عليه ، حيث تتوقف العديد من الحافلات في جولتها هناك لهذا الغرض.
    جسر القنطرة 
    •  بوابة  Puerta de Bisagra:
    هي بوابة تاريخية مليئة بالأشجار وتحيط بها المباني الجميلة التي تأوي المطاعم والمحلات التجارية والمساكن ، وهي مركز الدخول إلى المدينة ، ويتواجد بها قطار صغير للركوب ، وهي من الأنشطة الترفيهية الجاذبة للأطفال.
    بوابة  Puerta de Bisagra
    • ساحة Zocodover  :
    يتوافد عليها الكثير من الزوار ، ويستطيع السائح التسكع في الساحة مع أصدقائه ومعارفه ، وبها بعض التماثيل المضحكة المثيرة لإعجاب الأطفال ، وهو مكان جيد لإلتقاط الصور التذكارية .
    ساحة Zocodover 
    • الحي اليهودي :
    عندما كان المسلمين والمسيحيين واليهود يعيشون في سلام وود ويقع الحي في الجزء الغربي من المدينة ، والذي استقر به اليهود خلال القرن الرابع عشر الميلادي ، وهي مازالت شوارعها حتى وقتنا الحالي تحمل أسماء يهودية ، كما أن بها أيضاً عدد قليل من المعابد والمتاحف اليهودية المتاحة للزيارة.
    الحي اليهودي
    • متحف ال غريكو :
    يضم هذا المتحف الأعمال الفنية الخاصة بالفنان الأسباني ال غريكو وكذلك الأثاث الخاص به ومتعلقاته  الشخصية ، وكان في بادئ الأمر منزله الخاص ثم تحول إلى متحف عام 1906 م .
    متحف ال غريكو 
    • كاتدرائية طليطلة :
    بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي وكانت تعرف باسم كاتدرائية القديسة مريم ، وهي تضم ملايين المخطوطات العائدة إلى ما بين القرنين الثامن والحادي عشر الميلادي.
    كاتدرائية طليطلة 
    • قصر الكازار :
    هي من أجمل الأماكن السياحية في المدينة ، وبنيت قديماً فوق تبة مرتفعة كحصن للدولة ، ولكنها استخدمت في بعض الأحيان كسجن ، وفي أحيان أخرى استخدمت كمقر للحكم الملكي خلال فترة من الفترات في تاريخ أسبانيا.
    قصر الكازار 


    واخيرا توليدو هي واحدة من أقدم المدن في العالم. قيل إنها بنيت في زمن الإغريق وإزدهرت في زمن الرومان حيث قامو بإحاطتها بالجدران العالية، واقامو المسارح والجسر العظيم. وتم تطويرها خلال فترة الخلافة الإسلاميةمن حيث الجمال والعلم, وفي العصور الوسطى كان يطلق عليها إسم مدينة التسامح وكان السبب في ذلك هو التعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود ، وفي العصر الروماني أطلق عليه اسم توليدو ، أي المدينة الرومانية المحصنة. وأيام الحكم الإسلامي كانت تسمى طليطلة لأنها كانت عاصمة مملكة القوط.