آخـر المشـاركـات

السياحة في إسطنبول - تركيا : اهم المعالم السياحية سحرا

مدينة إسطنبول او كما سميت قديما " القسطنطينية " " بيزنطة " " الاستانة " الممتدة على مدى قارتين وهما اسيا واوروبا ومن اكثر المدن التركية جذبا للسياح وتعتبراكثر المدن عراقة تاريخيا وثقافيا التى موجودة لليوم, وتضم العديد من المساجد الجميلة التاريخية, وتضم الكثير من الجسور المذهلة والجزر كما كانت على عاصمة للإمبراطورية الرومانية والبيزنطية وايضا كانت عاصمة للدولة العثمانية.



اهم المعالم السياحية في إسطنبول :


مضيق البسفور :
يعد موقعه من أفضل المواقع الدفاعية في العالم ، وهو يقسم المدينة إلى قسمين أحدهما أوروبي ، ويقع في القسم الغربي شرقي منطقة تراقيا ، والتي تقع جنوب شرقى البلقان ، وتعرف باسم شبه جزيرة تشاتالجا ، بينما يعرف القسم الشرقي الآسيوي باسم شبه جزيرة كوجالي ويمكنك ركوب العبارة لثلاث ساعات والتمتع بالمناظر الطبيعية.
مضيق البسفور

تل العرائس Camlica Hill :
يعد تل العرائس واحد من اجمل المناظر الجميلة في إسطنبول وهو عبارة عن جبل مطل على إسطنبول ويعطيك مشهد بانورامي بما فيها قسميها الاوروبي والاسيوي ويضم مجموعة من المقاهي والمطاعم .
تل العرائس Camlica Hill

مسجد السلطان أحمد (المسجد الازرق) :
يمتاز بالهندسة العثمانية الرائعة ، وهو يعد من أروع الأماكن السياحية في إسطنبول عاصمة تركيا ، وبني خلال عهد السلطان " أحمد الأول " في الفترة الممتدة ما بين عامي 1609م و 1616م ، ويعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق بسبب البلاط ، ويحرص الكثير من السياح على زيارته .
مسجد السلطان أحمد (المسجد الازرق)

الحمام التركي :
واحد من اهم الاشياء التى عليك فعلها وهوالحمام التركي الذي يقدم لك حمام بخار والتدليك بالزيوت العطرية وتدليك الرأس وقناع الوجه من الطين وستشعر بالراحة والإسترخاء.
الحمام التركي

قصر بيلار بيه :
يقع في القسم الاسيوي من إسطنبول ويعتبر من اهم الاماكن السياحية في إسطنبول بمنطقة اسكودار على مضيق البسفور إستغرق بنائه 15 عاما بمقترح من السلطان العثماني عبد العزيز ليكون مصيفا لسلاطين الدولة العثمانية وعائلاتهم والوزراء والشخصيات الاجنبية.
قصر بيلار بيه 

جسر غلطة :
جسر غلطة قمة في الجمال ويقع في خليج القرن الذهبي في إسطنبول ويربط بين الضفة الشمالية والجنوبية في الخليج ويضم مطاعم مطلة على الخليج في صورة بهية تحتوي على أكلات بحرية ويمكنك تناول وجبة العشاء والإستمتاع بمنظر جميل على بحر البسفور.
جسر غلطة 

جسر شهداء 15 يوليو ( جسر البسفور) :
كان يعرف سابقاً باسم جسر البسفور ، وبني عام 1973 م ، ويصل عرض سطحه إلى 39 متراً (128 قدماً ) ، وطوله يبلغ 1510 أمتار ( 4954 قدماً ) ، وبرجي الجسر يصل ارتفاعهما 105 أمتار ( 344 قدماً ) ، وتصل المسافة بين برجيه 1074 أمتار (3524 قدماً ) ، والمسافة بين الجسر والبحر تصل إلى 64 متراً ( 210 أقدام ) ، ويعتبر الجسر أحد الجسور الثلاثة التي تربط آسيا بأوروبا.
 جسر البسفور

جسر السلطان سليم الأول :
بني كثالث جسر يربط بين ضفتي إسطنبول الأوروبية والآسيوية ، وبدء العمل فيه عام 2013 م ، وافتتح في 26 أغسطس عام 2016م ، وهو أطول جسر معلق في العالم. 
جسر السلطان سليم الأول 


مسجد ومتحف أيا صوفيا :
يرجع تاريخه إلى الفترة ما بين 360 م و 1453 م ، وكان يعرف باسم كاتدرائية القسطنينية ، عدا الفترة ما بين 1204م و 1261م التي عرفت حينها باسم كاتدرائية الامبراطورية اللاتينية ، وتحول إلى مسجد بعد ذلك في يوم 29 مايو 1453 م ، عندما فتح السلطان العثماني محمد الفاتح المدينة ، والتي كانت تعرف سابقاً بالقسطنينية ، واستمر على هذا الحال إلى أن أقر الدستور التركي علمانية الدولة عام 1934 م ، فتحول منذ ذلك التاريخ وحتى الآن إلى متحف , وبحمد الله تم إرجاعه من جديد مسجد للصلاة فيه بعد أن كان متحفا. 
مسجد ومتحف أيا صوفيا 

جسر السلطان محمد الفاتح :
يعرف أيضاً بجسر البسفور الثاني ، وافتتح عام 1988 م ، وسمي بذلك الاسم تيمناً باسم السلطان محمد الفاتح ، وعرضه يبلغ 39 متراً ، في حين يصل طوله إلى 1510 أمتار ، والمسافة بين برجيه تصل إلى 1090 متراً ، والمسافة بينه وبين البحر تصل إلى 64 متراً ، وارتفاعهما يبلغ 105 أمتار.
جسر السلطان محمد الفاتح 

مسلة تحتمس الثالث :
أسسها الفرعون " تحتمس الثالث " في معبد الكرنك في مصر ، ثم نقلها الامبراطور قنسطانطيوس الثاني مع واحدة أخرى عبر النيل إلى الاسكندرية عام 357م ؛ من أجل الاحتفال بتوليه العرش ، ثم نقلها الامبراطور "ثيودوسيوس الأول " إلى القسطنطينية عام 390 م ، ووضعها في مضمار سباق المدينة ، بعد أن بقيت في مدينة الاسكندرية في مصر لمدة 20 عاما.
مسلة تحتمس الثالث

جزر الأمراء ( الأميرات ) :
هي تضم مجموعة من أجمل المشاهد الطبيعية الساحرة التي لا يمكن أن ينساها من يزور هذه المنطقة ، ويمكن الوصول إليها عبر محطة امينونو أو كاباتاش ، ويستطيع السائح أن يسترخي فيها بين الشواطئ الرائعة ، وأن يركب فيها العربات التي تجرها الخيول ، كما أنها بعيدة عن الضوضاء وصخب المدن ، ويحظر فيها كذلك سير السيارات ، مما يساعد السياح على قضاء ساعات ممتعة في هذا المكان الرائع.
جزر الأمراء او جزيرة الأميرات 

برج غلطة :
يعود تاريخه إلى العصور الوسطى ؛ حيث بني الجنويون هذا البرج عام 1348م في مستعمرتهم بالقرب من القسطنطينية ، وهو موجود شمال مضيق القرن الذهبي في ناحية غلطة من إسطنبول ، ويصل ارتفاعه إلى69.90 مترا مع عدم احتساب طول العمود المزخرف على سطحه ، وكان أطول مباني المدينة عند تشييده.
برج غلطة 

قلعة روملي حصار :
أمر ببنائها السلطان محمد الفاتح في الفترة الممتدة ما بين عامي 1451 م ، و 1452 م في إطار عمليات حصار وفتح القسطنطينية ، وتقع على تلة في الجانب الأوروبي من البسفور ، وأبراجها الثلاثة سميت باسم وزرائه: " زغانوس باشا " ، و " خليل باشا " و " ساريكا باشا ".
قلعة روملي حصار