آخـر المشـاركـات

السياحة في سامسون التركية : لؤلؤة البحر الاسود

تعتبر مدينة سامسون Smasun الواقعة الواقعة على ساحل البحر الاسود في الشمال التركي وهي واحدة بوابات تركيا المقابلة لاوروبا الشرقية, وتعد من اهم الرجهات السياحية والترفيهية في تركيا إضافة للإماكن الطبيعية والبحرية الساحرة والمرتفعات الجبلية والغابات الخضراء.



إليك افضل الأماكن السياحية في مدينة سامسون التركية : 


وادي شاهين كايا كانيون Şahinkaya Kanyonu Samsun :
يعد وادي شاهين من اجمل المعالم الطبيعية في سامسون كما يلقب بـ " كايا كانيون " وهو من الاماكن المحبوبة لعشاق الطبيعة ويطل على بحيرة ألتنكايا في منظر خلاب واكثر من رائع ويقع في منطقة ريفية ويمكنكم مشاهدة الآثار العثمانية وركوب القوارب للإستمتاع بجمال الوادي الساحر . كما تضم المنطقة الريفية على حي فزيركوبرو Vezirköprü ويعد تاريخه إلى 2000 سنة قبل الميلاد ويحتوي على مباني تاريخية ومساجد عثمانية وطرق ضيقة رائعة للتمشية.
وادي شاهين كايا كانيون


منزل أتاتورك :
يحتوي هذا المنزل على العديد من المقتنيات العائدة للفترات الهلنستية الرومانية ، وحرب طروادة ، و العصر البرونزي ، ويحتوي أيضاً على العديد من القلائد والأساور والأقراط والأقمشة والحلى والخواتم ، كما يحتوي أيضاً على مجموعة كبيرة من القطع النقدية التي استخدمت في العصور الاغريقية والرومانية والبيزنطية ، وجمعت هذه القطع النقدية من الفترة الهلنستية الكلاسيكية.
منزل أتاتورك


سهول كيزليرملاك دلتا:
هي واحدة من أكثر الأراضي الرطبة على مستوى تركيا ، وتعتبر كذلك من الأماكن المثالية والمناسبة لصيد الأسماك ، والتمتع بمشاهدة الخيول الحرة وبعض الحيوانات وايضا تحتوي على أكثر من 322 نوعاً من الأنواع المختلفة للطيور ، لذلك فهي تعتبر أكبر ملتقى لأنواع الطيور المختلفة .
سهول كيزليرملاك دلتا


حديقة أتاتورك :
يتوسط الحديقة تمثال أتاتورك الشهير ، وهي تعتبر حديقة مناسبة لإقامة حفلات الشواء ، لذلك فهي مزدحمة بالزائرين في جميع الأوقات وخاصة في فصل الصيف. 
حديقة أتاتورك

متحف غازي :
أسس عام 1940 ، وكان في بادئ الأمر عبارة عن فندق من طابقين ، ونزل فيه مؤسس تركيا الحديثة أتاتورك 4 مرات ، ثم أهداه لشعبه ، وأمر بتحويله إلى متحف متميز وترميمه ، وافتتح رسمياً للجمهور عام 1998م ، ويزوره الآن آلاف السياح.
متحف غازي


حديقة الشرق :
تقع في الجهة المقابلة للبحر ، وتحتوي على عدة ملاعب لكل من كرة القدم وكرة السلة ، وعدد كبير من المقاهي التي تمكن الزائر من أن يتناول المشروبات التي يفضلها ، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الأشجار.
حديقة الشرق

كهوف تكا كوي :
هي من أهم وجهات السياحة في تركيا ، واكتشفت تلك الكهوف مع آثار الوادي الذي يحيط بها ضمن حفريات في عام 1941 م في مدينة سامسون في شمال تركيا ، وتروي تلك الكهوف قصة تاريخ هذه البلاد العائد لعصور ما قبل التاريخ ، وعثر أيضاً قرب كهوف تكة كوي ، وفي الوديان التي تحيط بها تحديداً على بعض الآثار العائدة لعدة عصور متفاوتة ، كما أثبتت الدراسات وجود مستوطنات بشرية منذ العصر الحجري ضمن الكهوف التي كانت صغيرة بحجمها الطبيعي ، ووسعت لتستخدم كمنازل ، وتعتبر الكهوف حالياً وجهة سياحية تاريخية في المدينة.
كهف تكا كوي


متحف الآثار والاثنوغرافيا :
يعتبر من أهم وجهات تركيا السياحية ، وافتتح في عام 1981م ، في مدينة سامسون التركية ، والمتحف عبارة عن قاعة رئيسية يعرض فيها العديد من القطع الآثرية ، والتي من أهمها قطعة الفسيفساء العائدة للقرن الثالث الميلادي ، وقاعتين فرعيتين ، ويتضمن المتحف أيضاً العديد من القطع النقدية العائدة لفترات مختلفة من التاريخ مثل : الفترة الرومانية والكلاسيكية ، والسلجوقية ، والبيزنطية وغيرها ، كما تعتبر أيضاً من أشهر قطع المتحف هي القطع التي عثر عليها عام 1995م في المدينة ، والمشكلة في مجملها لخزينة أميسوس ، كما خصصت بعض الغرف من أجل عرض القطع الاثنوغرافية ، والتي تحكي قصة تقاليد وعادات الشعوب القديمة كالأدوات المنزلية والمنسوجات ، والملبوسات.
متحف الآثار والاثنوغرافيا


تلفريك سامسون :
يبلغ طول خطه حوالي 320 متراً ، وهو ممتد من باتيبارك على شاطئ البحر الأسود حتى مواقع التل الأثرية ، والتي تمتد على شارع أتاتورك ، وافتتح عام 2005 م ، وهو متألف من مساري رفع هوائي يصل قمة تل أميسوس بمدينة سامسون ، وتل أميسوس متميز بأضرحته العائدة إلى الفترة التي تقع بين القرن الثالث والعقد الثالث قبل الميلاد ، والمتحف الأثري ومرافقه المختلفة ، وتم زيادة عدد المركبات إلى 60 مركبة تتسع كل منها لستة أشخاص ، كما تم تنظيم الرحلات لانطلاق مجموعتين من 3 مركبات كل ساعة ؛ نظراً للإقبال الشديد على تلفريك سامسون والذي يعتبر من أهم وجهات السياحة في شمال تركيا.
تلفريك سامسون 


حديقة حيوانات سامسون :
تعتبر الأكبر من نوعها في منطقة البحر الأسود في شمال تركيا ؛ حيث تبلغ مساحتها 22 فدان ، وافتتحت في عام 2005 م ، وتقع بالقرب من متنزه سيفجى في منطقة الكادم في مدينة سامسون ، وهي محتضنة لأكثر من 200 حيوان من حوالي 45 نوعاً مختلفاً من الحيوانات البرية ، ومن أهم مميزات الحديقة لوحات الفسيفساء الموزعة فيها ، والعديد من مساحات التنزه الخضراء بالإضافة إلى منحوتاتها الضخمة ، كما أن الحديقة تعد موطناً لبعض الطيور والحيوانات النادرة ، وهي منقسمة إلى 27 قسماً ، تتضمن فيما بينها مأوى للطيور وثلاث بحيرات ، بالإضافة إلى احتضانها للحيوانات الداجنة مثل : أنواع الماعز.
حديقة حيوانات سامسون


جنة الطيور سامسون :
تعتبر من أهم وأجمل وجهات السياحة في تركيا ؛ نظراً لاحتضانها أعلى نسبة من أنواع الطيور في جنوب حوض البحر الأسود ، كما تضم 40% من 1100 نوع من طيور شمال تركيا ، وهي تقع في دلتا نهر كيزلرماك ، ويحتضن المكان بعض الأنواع النادرة من الطيور المهددة بالانقراض ، والتي لا تتواجد إلا في هذه المنطقة فقط ، ومنها : النقشارة الغبراء ، وترينجا فلافيبس ، وعصفور الشوك أسود الرقبة ، كما أن المكان معروف عنه أنه محمية طبيعية بإمكانها استضافة ملايين الطيور خلال هجرتها ورحلتها خلال فصول السنة ، والتي بعضها من النوع النادر جداً ، ومنطقة الدلتا تعتبر من أهم المساحات التي تضم العديد من النباتات الحوضية النادرة ، والمتميزة بطبيعتها المتنوعة ما بين البحيرات والأشجار.
جنة الطيور سامسون



التسوق في سامسون :

يعتبر التسوق في سامسون من اهم افضل الاشياء للسياح وتضم العديد من الاماكن التجارية والمولات وتحتوي على اشهرالماركات العالمية والمحلية.



  • بعض مولات سامسون 


بوليفارد مول

لوفليتي مول

مول بيازا