آخـر المشـاركـات

السياحة في مدينة طرابزون : جنة شمال تركيا

طرابزون او كما تلقب بـ " عروس البحر الأسود" هي مدينة تركية واقعة في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود تعتبر من اجمل المدن التركية إذ تستقطب ملايين السياح على مدار العام وتمتاز بمناظرها الخلابة وطبيعتها الساحرة وغاباتها الخضراء وتتميز بجوها المعتدل طوال السنة والهواء النقي .


اهم الأماكن السياحية الرائعة التي في طرابزون :



ميدان طرابزون :
يعرف أيضاً باسم ميدان أتاتورك ، ويقع في مركز مدينة طرابزون في منطقة البحر الأسود ، وتنتشر الأشجار والخضرة على جانبي الميدان ، كما تنتشر المقاعد المخصصة لاستراحة الزوار ، وتنتشر بها المرافق الترفيهية والسياحية كالفنادق الشهيرة ، والمطاعم والمحلات التجارية ، ويعتبر شارع أوزون سوكاك الشهير ، وكذلك تمثال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية من أهم معالم الميدان التاريخية.
ميدان طرابزون


منطقة وبحيرة أوزنجول :
تضم منطقة أوزنجول قرية وبحيرة ، وتعتبر القرية والبحيرة تابعتين للمدينة ، وتقع القرية بين مرتفعات جبلية ، وهي بعيدة عن مطار طرابزون بمسافة 100 كم يستغرقطعها ساعة ونصف تقريباً ، وهي محاطة بالغابات ، ويغطي أجوائها الضباب في أجمل الأوقات ، كما أنها تطل على بحيرة تعتبر من أجمل بحيرات شمال تركيا وهي بحيرة أوزنجول ويمكنك ركوب القوارب.
مشهد بانورامي من اعلى قرية اوزنجول


مسجد قرية وبحيرة اوزنجول


قرية وبحيرة اوزنجول

منتجع حيدر نبي طرابزون :
يبعد عن مدينة طرابزون حوالي 35 كم ، وهو موجود فوق قمة جبلية جميلة ، وهي عبارة عن هضبة يصل ارتفاعها إلى 1600 متر وفيها مرافق سياحية مميزة ، وجمال طبيعي خلاب ، والمنتجع يتميز أيضاً بطبيعة ساحرة من حيث الأمطار والمراعي والضباب و الينابيع والمروج الخضراء والبحيرات مثل : بحيرة الأسماك ، وهي من أبرز الأماكن السياحية الطبيعة الموجودة بالقرب من مدينة طرابزون التركية.
منتجع حيدر نبي طرابزون


بحيرة سيرا جول :
تقع في حضن الجبال الخضراء المكسوة بالمراعي دائمة الخضرة ، وتنساب مياه جداولها من صخورها التي نهايتها البحيرة ، وهي تكونت من السيول الشتوية ، وهي تبعد عن مدينة طرابزون قرابة 25 كم ، وهي بحيرة طبيعية ساحرة الجمال امتزجت مياهها بالأشجار الخضراء التي تحفها من كل جانب بالإضافة إلى الحيوانات ، كما يوجد على ضفافها مجموعة من المقاهي والمطاعم يمكن للزائر الجلوس وتناول الطعام والشراب فيها ، والاستمتاع بالألوان الموجودة في تلك البحيرة التي تبعث على الطمأنينة والراحة.
بحيرة سيرا جول

قرية الشاي شايكارا Çaykara :
واحدة من أجمل مناطق الجذب السياحي في طرابزون ، والتي تعطي شعورًا عميقًا بالراحة في جو من الهدوء والاستجمام الذي توفره مزارع الشاي والمراعي الجبلية الخضراء والشلالات في القرية الريفية الساحرة. ويقوم اهل القرية بتحضير الشاي التركي بمذاق جدا مختلف وحتما ستستمتع به.
قرية الشاي شايكارا Çaykara


قلعة طرابزون Trabzon Kalesi :
تعتبر قلعة طرابزون واحدة من أهم معالم طرابزون السياحية ، التي شهدت الأحداث التاريخية والحضارات المتعددة التي مرت عبر المدينة القديمة من عصور ما قبل الميلاد إلى العصر العثماني. وتتميز القلعة البيزنطية ، المكونة من ثلاثة حصون تاريخية بتوقيع السلطان العثماني محمد الثاني على أحد أبوابها، وكانت الحصون الوسطى والدنيا للإمبراطور البيزنطي ألكسيوس الثاني ، الحصون العليا التي يعود تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد وهذا ما جاء على لسان الخبراء.

قلعة طرابزون


قصر أتاتورك الأبيض :
بني هذا القصر عام 1890 م ، وأعيد ترميمه إلى أصبح بشكله الحالي ، وهو من أحد أجمل الأماكن السياحية في مدينة طرابزون التركية.
قصر أتاتورك الأبيض 


متحف أيا صوفيا :
يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث عشر الميلادي ، وفي هذه الفترة كانت مدينة طرابزون عاصمة لامبراطورية عظيمة ، والمتحف عبارة عن كنيسة قبطية ، وهي من أكثر الأماكن الجاذبة للسياح في المدينة.
متحف أيا صوفيا


مسجد الاسكندر باشا :
سمى بهذا الاسم لوجود قبر الاسكندر باشا في حديقته الخلفية ، وبني في القرن السادس عشر الميلادي في المدينة.
مسجد الاسكندر باشا 


دير سوميلا Sumela Monastery :
بني في سفح جبل مطل على الغابات الخضراء الكثيفة ويقع على ارتفاع 1200 متر عن سطح البحر ، وهو من أكثر الأماكن الجاذبة للسياح . ويتكون هذا المبنى المنحوت على الجبل من 5 طوابق ويحتوي على فناء جميل وممرات جدارية ومطابخ والعديد من متاهات الغرف المنحوتة من الصخور.
دير سوميلا Sumela Monastery

دير سوميلا Sumela Monastery

مرتفعات السلطان مراد :
تقع على بعد 35 كم من بحيرة أوزنجول ، و 75 كم من مدينة طرابزون ، ويمكن الوصول إليها عن طريق منطقة شقرا الواقعة على بعد 2 كم من منطقة أوزنجول ، والمنطقة معروفة بمناخها المعتدل وطبيعتها الخلابة ، ويستطيع الزائر أن يستمتع بالتخييم تحت النجوم في الهواء الطلق في هذه المنطقة ، فضلاً على التعرف على عادات وتقاليد السكان الأصليين الموجودين في القرى الموجودة على تلك المرتفعات ومنها قرية السلطان مراد ومشاركتهم احتفالاتهم ، وكذلك التسوق فيها أيضا.
مرتفعات السلطان مراد 


مرتفعات السلطان مراد 


مغارة تشال :
افتتحت في عام 2013 ، وهي تعتبر جنة مخفية تحت الأرض ، وتقع في قرية تحمل نفس الاسم على ارتفاع 1050 متر فوق مستوى سطح البحر في منطقة دوزكوى بولاية طرابزون ، وتتميز المغارة بمناظرها الخلابة وهوابطها وصواعدها ، وكذلك جمالها الطبيعي الخارجي ، وهي ثاني أطول مغارة في العالم ، وهي من أهم مناطق السياحة العلاجية ؛ نظراً لاحتوائها على مجرى مائي نظيف يقصده السياح من أجل الاستشفاء من الأمراض ؛ حيث يعتبر هذا المكان جيد للعلاج من أمراض التهاب الجيوب الأنفية والربو ، كما يوجد بها مجموعة من البرك والشلالات ، وتصل عمق مياهها إلى 1.5 متر.
مغارة تشال من الخارج

مغارة تشال من الداخل